16 منفعة صحية للبصل.. تعرف عليها الآن !

ينتمي البصل إلى عائلة واحدة مع الثوم. نجد منه انواعاً متعددة: أبيض، أصفر، أحمر… كما أن حجمه ومذاقه يختلف من نوع الى آخر. ويعرف البصل بخاصيته المبكية نظرا للعناصر الكبريتية المكونة له وكلما كانت حبة البصل صغيرة كلما كانت أكثر قسوة 🙂

Albasal

الفوائد الغذائية للبصل:
يطلق العديد من الإختصاصيين على البصل “الصيدلية” لما له من فوائد جمة ومنافع متعددة. وتتعدد الفوائد الغدائية للبصل بتعدد أنواع هذا الأخير، بدرجة نضجه، وأيضا ً حسب مدة الإحتفاظ به.

يعتبر البصل مطهرا قويا وهو غني بالفيتامينات ا ب س. كما أنه يحتوي على كميات مهمة من المعادن و العناصر النزرة التالية: الكالسيوم، الفوسفور، الماغنيزيزم، الكروم، الحديد والألياف

يرجع استعمال البصل كدواء وعقار طبيعي إلى ما يزيد عن 4000 سنة قبل ميلاد المسيح حسب نصوص قديمة. وخلال الحرب العالمية الثانية تم استخدام معجون البصل لمحاربة الآلام وأيضاً لعلاج جراح الجنود.

ولحد الان ما زال الناس يرجعون إلى البصل ويستعملونه ضد الآلام المختلفة.

ومن المنافع الطبية والصحية العديدة التي تم اكتشافها في البصل نذكر ما يلي:

1- البصل يساعد على الوقاية من فقر الدم: يحتوي البصل على مادة الحديد التي يحتاجها الجسم واستهلاكه يساعد على الوقاية من أنواع فقر الدم المختلفة.

2- البصل مضاد طبيعي لتخثر الدم: إن استهلاك نصف حبة بصل طازجة فقط يومياً يمكن أن يساعد على خفض نسب الكولسترول في الدم ويقلل بذلك من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والذبحة الصدرية.

3- البصل مضاد طبيعي للإلتهاب: يحتوي البصل على مواد مضادة للإلتهاب تساهم في التقليل من أعراض الإلتهاب لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل والنقرس.

4- البصل مطهر طبيعي قوي: يعمل البصل على الوقاية من التعفنات المرتبطة بالبكتيريا. فقد أثبت فعاليته ضد السلامونيلا والإشيغيشيا كولي المعروفتين. ينصح به للأشخاص الذين يعانون من التعفنات الصدرية كالسل والتعفنات المسالك البولية كتعفن المثانة البولية.

5- البصل ينظم الضغط الدموي و يحمي الأوعية الدموية: استهلاك البصل سواء الطازج او المطبوخ يساعد على تخفيض الضغط الدموي. كما أنه يساعد على جريان الدم و إذابة الدهون السيئة المترسبة فيه والتي تسبب الجلطات.

6- البصل يساعد على ضبط نسب الكولسترول في الدم: إن استهلاك نصف حبة بصل طازجة من حجم متوسط يومياً يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالجلطات وذلك تخفيضه لنسبة الكولسترول السيء نظراً لاحتوائه على الفلاڤونويدات.

7- البصل يقي من الإصابة بسرطان القولون: تحفز العناصر الغذائية التي حتوي علها البصل تحفز على نمو البكتيريا النافعة على مستوى القولون. وتساهم بذلك في التقليل من خطر ظهور السرطانات.

8- البصل يسهل عملية العبور المعوي: إن الإستهلاك الكثير للبصل يغني نظامك الغذائي ويساهم في التخلص من القبط المزمن ويقلل بذلك من كثرة الغازات المعوية.

9- البصل مهم للأشخاص المصابين بداء السكري: حسب بعض الدراسات فإن مادة الكروم التي يتوفر عليها البصل مفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من السكري نوع 2 لأنها ترفع من نسبة الحساسية تجاه الانسولين وتقلل بالتالي من نسبة السكر في الدم.

10- البصل مدر طبيعي للبول: لأنه يمنع بقاء الماء في الجسم، يحارب الحصوات الكلوية وكذلك التهاب المفاصل والنقرس.

11- البصل ينفع كذلك الأشخاص المصابين باضطرابات السمع: يستعمل عدد من الشعوب في مناطق كثيرة في العالم سائل البصل كوسيلة لمحاربة اضطرابات السمع وذلك بتقطيره في الأذن.

12- البصل ينمي نظام المناعة: يساعد البصل على تحفيز الدورة الدموية و التعرق. لذلك ينصح باستهلاكه عند انخفاض درجة الحرارة لمحاربة التعفنات الناجمة عن ذلك. بالإضافة إلى منافعه كدواء طبيعي للحمى والزكام.

13- البصل يخفف من حدة هشاشة العظام: إن مادة الكيرسيتين التي يحتوي عليها البصل تمنع من هشاشة العظام. لذلك فإن النساء في سن الضهى اللاتي يكن معرضات لهذا الداء مدعوات بشدة الى استهلاك البصل.

14- البصل ينقي المسالك التنفسية ويحارب البلغم: قم بخلط كأس عصير البصل بكأس من عسل النحل ثم تناول 3 إلى 4 ملعقات صغيرة من هذ الخليط يومياً وستلاحظ بعد مدة وجيزة أنه يرطب المخاط الأنفي ويمنع تكون البلغم. هذه الوصفة تقي كذلك من الزكام.

15- البصل محفز جنسي طبيعي: لا يتفوق على البصل في هذه الخاصية إلا الثوم لذلك ينصح به لتقوية الرغبة الجنسية خاصة البصل الأبيض.

16- البصل يخفف من حدة التعفنات البولية: قم بتغلية البصل في الماء إلى حد التبخر. قم بتصفيته واتركه يبرد قبل شربه. لقد اثبتت هذه الطريقة نجاعتها في محاربة البكتيريا المسببة في التعفنات البولية والتي يكون من أهم أعراضها “حريق البول”

نصائح مهمة لاستعمال أمثل للبصل :

– عند شراء البصل قم باختيار حبات متماسكة، صلبة، جافة. اجتنب حبات البصل الفاسدة والتي تظهر عليها آثار التحلل. اجتنب كذلك الحبات التي يكون لونها في طور التغير.

– يمكنك حفظ البصل في درجة حرارة عادية بشرط وضعه في مكان يمتع بالقدر الكافي من التهوية وابعاده عن الشمس التي تتسبب في نمو جذوره.

– احتفظ بالبصل بعيداً عن البطاطس لأن البصل يمتص الرطوبة التي يكون البطاطس بحاجة إليها مما يساهم في تسريع تحللها.

– لتفادي البكاء عند تقطيع البصل، قم بوضعه في الثلاجة (منطقة التجميد) لمدة ساعة قبل استعماله أو قم بتقطيعه في إناء يحتوي على ماء. ولتعلم أن المركبات الكبريتية التي يحتوي عليها البصل هي التي تسبب لك البكاء أثناء التقطيع.

– قم بحفظ البصل المقطوع لمدة يومين على الأكثر في علبة محكمة الإغلاق لتفادي تأكسده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *