نموذج عقد كراء

نموذج عقد كراء

يقال بأن القانون هو شريعة المتعاقدين، لذلك فإن طرفا أي عقد كيفما كان يتفقان في البداية على عدد من البنود تشكل جوهر اتفاقهما بحيث تصبح نقطة انطلاق يمكن الرجوع إليها لمعرفة ما لكل طرف منهما وما عليه.
فكثيرا ما نحتاج إلى نموذج عقد كراء ولا تنوفر على المعلومات الكافية ولا الوقت الكافي لكتابته لذا ارتأينا أن نمذ زوار الموقع الكرام بهذا النموذج الذي يحتوي على أغلب النقط والبنود التي يكون طرفا عقد الكراء في حاجة إلى التوافق حولها والإتفاق عليها، وهو على كل حال نموذج عقد كراء يمكن التعديل عليه حسب الحالة:
عقد كراء

بين الموقعين أسفله:
الطرف الأول السيد (ة):……………………………………………..…… الحامل(ة) للبطاقة الوظنية رقم………………..، المزداد(ة) في …………………………… والساكن (ة) ب……………………………………………………
بصفته مالكا ًمكريا ً
الطرف الأول السيد (ة):……………………………………………..…… الحامل(ة) للبطاقة الوظنية رقم………………..، المزداد(ة) في …………………………… والساكن (ة) ب……………………………………………………

                                                                                                                  بصفته مكتريا ً
لقد وقع الوفق و التراضي على ما يلي: 
الفصل الأول: لقد اكرى الطرف الأول بمقتضى هذا العقد للطرف الثاني المذكور أعلاه، الشقة (أو العقار) الكائنة ب …………………………………………… المشتملة على ……….. غرف ومطبخ ومرحاض ودوش.
الفصل الثاني: إن الطرفان اتفقا على تحديد السومة الكرائية الشهرية للعين المكتراة في مبلغ (بالأرقام والحروف)، تؤدى في بداية كل شهر مسبقا ً ابتداءً من ……………………. مقابل توصيل موقع ومتنبر من طرف المالك.
الفصل الثالث: إن مدة هذا العقد محددة في…….. سنوات، قابلة للتجديد تبتدئ بتاريخ ………………………… وتنتهي بحلول …………………………… بدون سابق إعلام أو إنذار وتتجدد برضى ورغبة الطرف المالك.
الفصل الرابع: يلتزم المكتري بأداء السومة الكرائية المتفق عليها في بداية كل شهر بدون أي مماطلة أو تعطيل.
الفصل الخامس: يلتزم المكتري بأن يستعمل المنزل للسكن فقط دون غيره وأن يحافظ على العين المكتراة كما يشهد بأن المحل موضوع الكراء في حالة جيدة ويتعهد بالمحافظة عليه.
الفصل السادس: كل ما يدخله الطرف المكتري على المحل موضوع الكراء من تحسينات أو إصلاحات أو غيرها فهي على تفقته الخاصة ولا يمكنه مطالبة المكري بأي تعويض.
الفصل السابع: لا يحق للطرف المكتري تولية المحل ويلتزم بتسليم مفاتيحه للمالك وحده عند انتهاء مدة العقد.
الفصل الثامن: يلتزم المكتري بأداء واجبات استهلاكه من الطاقة الكهربائية والماء الصالح للشرب وعلى نفقته.
الفصل التاسع: إن المكري و المكتري قد قبلا الشروط الواردة بهذا العقد ويشهدان بالإلتزام بها.
الفصل العاشر: كل ما لم ينص عليه هذا العقد فهو خاضع لمقتضيات القانون الكرائي الجاري به العمل.
وبصحة ما ذكر أعلاه يمضي كل من الطرفين أسفله بعلامة يده دلالة على الصدق والوفاء بعدما حررت لهما بحسن نية وحضورهما معا ً وقرئ عليهما بالحرف التام.
وحرر في………………………………………… بتاريخ ……………………………….
إمضاء الطرف الأول المكري                                            إمضاء الطرف الأول المكتري
.
للتحميل بصيغة doc:      نموذج عقد كراء
للتحميل بصيغة pdf:      عقد كراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *