كم يربح اليوتيوبرز من اليوتيوب

مقدار المال الذي يربحه أصحاب القنوات على اليوتوب يختلف من يوتوبرز إلى آخر ومن قناة إلى أخرى. و لكي تعرف كم يربح اليوتيوبرز من اليوتيوب فليس عليك إلا أن تعرف ما يلي:

  1. – نوع القناة ومواضيعها و نوعية المشاهدين و البلدان التي يدخلون منها
  2. – عدد المشاهدات وعدد النقرات على الإعلانات
  3. – نوعية الأجهزة والمتصفحات المستعملة من طرف المشاهد
  4. – مقدار التفاعل مع الفيديوهات أو مدى تأثير اليوتوبر على المشاهدين و الطرق المعتمدة للربح

نوعية القناة ونوعية المشاهد

نوعية المواضيع التي تناقشها القناة والميادين التي تتكلم عنها الفيديوهات و كم منها يحصل على اعجاب المشاهدين … كلها أمور تساهم في تحديد مقدار ارباح قنوات اليوتيوب.

افكار فيديوهات لليوتيوب: من أغلى الميادين أو المواضيع تلك المتعلقة بالمال أو الاستثمار بشكل عام أو ببعض الأشياء المطلوبة والغالي ثمنها كالذهب والعقار أو خدمات المحاماة خصوصا في الدول الأجنبية. القنوات التي تتطرق لمثل هذه المواضيع تستقبل مشاهدين من النوع الذي لديه مال كثير و قابلية لشراء بضاعة أو خدمة غالية وذات أهمية. وبالتالي يكون هناك نوع من التنافسية لدى المعلنين على هذا النوع من المشاهدين فيرتفع سعر الإعلان وبالتالي يكون ربح القناة أفضل.

كم يدفع اليوتيوب على المشاهدات؟

اليوتيوب في الحقيقة يدفع مقابل النقرات على الإعلانات، ولكن يمكن حساب نسبة الأرباح المقابلة لذلك وهي ما يسمى بالـ CPM أي السعر لكل 1000 مشاهدة. بمعنى آخر نسبة الربح المقابلة لنسبة النقرات على الإعلانات بعد مشاهدة الفيديو 1000 مرة.

كم تحقق 1000 مشاهدة من اليوتيوب ؟

صحيح أن عدد المشاهدات عامل مهم في تحديد كم الربح من اليوتيوب، لكن كما قلنا سابقا، فإن نوعية المواضيع أكثر أهمية إلى جانب عدد المشاهدات. لأن نوعية الفيديوهات هي التي تحدد نوعية المشاهدين وبالتالي سعر المشاهدات في اليوتيوب. القناة التي تتكلم عن العقار أو السيارات أو الاستثمار أو التداول ليست كالقناة التي تتكلم عن تربية الأبناء أو العناية بالنباتات، رغم أنها مواضيع في غاية الأهمية.
لكن لا بد من أن نجيب على السؤال كم تحقق 1000 مشاهدة من اليوتيوب ؟ الجواب: ارباح اليوتيوب في المغرب و في باقي الدول العربية يبدأ من 0.1 دولار إلى 0.5 دولار تقريبا لكل 1000 مشاهدة! نعم أرباح قليلة جدا بمتوسط 3 سنتات فقط. لماذا ؟
تجدر الإشارة إلى أن الألف مشاهدة لا تعرض كلها إعلانات للمشاهد، فقط 70 في المائة منها هي التي تُظهِر فيها اليوتوب إعلاناتها. ثم هناك من المشاهدين من يستعمل إضافات تمنع ظهور الإعلانات على متصفحاتها. أضف إلى ذلك أن أغلب المشاهدات تكون عبر الهواتف الذكية، هذه الأخيرة لا تعرض جميع الإعلانات على شاشاتها الصغيرة. وليس كل من يشاهد الإعلانات يقوم بالنقر عليها. وأخيرا هناك تغَيُّر مستمر في سعر مشاهدة اليوتيوب حسب العرض والطلب. عندما ينخفض الطلب ينخفض معه سعر الإعلانات كما هو الحال بالخصوص في الدول العربية وفي الأيام العادية لدى الدول الأجنبية، وعندما يرتفع الطلب يرتفع السعر كما يقع في بعض المناسبات كيوم الجمعة الأخير من السنة حيث تتهافت الشركات على بيع منتجاتها بأثمنة منخفضة فتلجأ للإعلانات لدى غوغل.

الأجهزة والإضافات المستعملة

المشاهد الذي يستعمل الحاسوب لمشاهدة فيديوهات اليوتوب هو أكثر من يشاهد الإعلانات لأن شاشة الحاسوب أكثر اتساعا ولكن لسوء حظ اليوتوبرز فإن عدد هؤلاء يقل يوما بعد يوم مقابل عدد المشاهدين الذين يستعملون الهاتف.
إذا كان المشاهد يستعمل إضافات تمنع ظهور الإعلانات فإن صاحب القناة لن يستفيد بشيء. إذا كَثُر من يقوم بهذا، فإن الأرباح سوف تقل أكثر فأكثر، وقد يلجأ المعلنون إلى طرق أخرى للإشهار وسوف يقل الطلب على إعلانات غوغل وبالتالي سيكون اليوتوبرز مرغمين على الانسحاب أو استعمال القناة للربح بطريقة أخرى. إذن كيف تربح من اليوتيوب بطريقة أخرى؟

تأثير اليوتوبر على المشاهدين يحولهم لمسوقين

الطريقة الأفضل للربح عبر اليوتوب هي التسويق، سواء الإشهار مقابل مقدار من المال أو التسويق بالعمولة.
عندما يصبح عدد المتابعين لقناتك بالآلاف وفي ازدياد مستمر، فهنيئا لك لقد أصبحت مؤثرا ومشهورا من مشاهير اليوتيوب. فقط انتظر أن يتصل بك المعلنون !
الشركات وأصحاب المشاريع والمواقع وأصحاب التجارة الالكترونية وكل أنواع المستثمرين الذين يعرفون قيمة الاشهار يتهافتون على المؤثرين والمشاهير للترويج لسلعهم وخدماتهم. لأنهم يعلمون مدى قوة هذه الطريقة ونجاعتها.
لهذا، وأمام الأرباح المنخفضة من اليوتوب، يضطر أغلب اليوتوبرز لقبول عروض التسويق المتنوعة والتي تكون في بعض الأحيان عبارة عن هدايا مجانية مقابل ما يُسمَّى مراجعة المنتوج (review) أو فتح صندوق المنتوج (unboxing) وعرض ما بداخله.

كيف تعرف أرباح قناة يوتيوب

كم يربح اليوتوبرز
في كل الأحوال معرفة ارباح اليوتيوب الخاص بك أو معرفة المقدار التقريبي لأرباح قناة منافسة يبقى أمرا لا يمكن الجزم بصحته و دقته. كما لا ينبغي الاعتماد عليه في اصدار قرارات مهمة. الأمر يبقى تقريبيا فقط. ما عليك إلا التوجه لـموقع معرفة ارباح اليوتيوب https://socialblade.com/ وإدخال اسم القناة أو عنوانها.
صحيح أن الأرباح تقتصر على عائد الإعلانات من يوتيوب وبشكل تقريبي فقط ولا تشمل التسويق لسلع أو خدمات أخرى، إلا أن هذا كافٍ للحصول على فكرة عامة حول القناة ومدى قوتها أو ضعفها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.